الأخبار الدولية

العاهل المغربي يدعو الرئيس الجزائري لـ «صفحة جديدة»

أحد, 12/15/2019 - 19:00

وجه العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم الأحد، برقية تهنئة إلى الرئيس الجزائري المنتخب عبد المجيد تبون، دعاه فيها إلى العمل على فتح «صفحة جديدة» في العلاقات بين البلدين.

وكان تبون قد فاز في الانتخابات الرئاسية التي نظمت يوم الخميس الماضي، بعد حصوله على نسبة 58 في المائة من أصوات الناخبين.

وقال العاهل المغربي في البرقية: «إثر انتخابكم رئيسا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، يطيب لي أن أعرب لكم عن أصدق التهاني، مقرونة بمتمنياتي لكم بكامل التوفيق في مهامكم السامية».

مهرجان شنقيط يختتم بشهادة تميّز المشاركة المغربية

اثنين, 11/18/2019 - 18:17

 أختتم مساء السبت ، الأحد ، بمدينة شنقيط شمال موريتانيا ، مهرجان المدن القديمة بعد ان أعلن يوم السبت 10 نفمبر 2019، رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، انطلاق نسخته التاسعة.

احتفت مدينة شنقيط وهي تحتضن المهرجان الأول فى البلاد ، بضيف شرف نسخة هذا العام ، المملكة المغربية وقد نالت شهادة تميز المشاركة .

ندوات ومعارض تخللت المهرجان عكست فى مجملها القواسم المشتركة التى تجمع الفلوكلور الشعبي الموريتاني مع مثيله فى الجارة الشمالية المملكة المغربية.

النيجر: انخفاض الإيرادات ب40 مليار جراء إغلاق نيجيريا الحدود معها

خميس, 11/14/2019 - 13:18

تسبب إغلاق الحدود بين النيجر ونيجيريا منذ أغسطس 2019، في انخفاض حجم الإيرادات بالنسبة لنيامي، بنحو 40 مليار فرنك إفريقي، وفقا لما أعلن وزير المالية النيجري مامادو جوب.

وأضاف الوزير في تصريح على هامش زيارة وفد من صندوق النقد الدولي لنيامي، أن النيجر "حصلت على موارد إضافية من شركائها، ستعوض جزءا من الانخفاض في الإيرادات الناتج عن إغلاق الحدود النيجيرية".

وكانت الجمارك بالنيجر، تعول في الحصول خلال العام 2019 على حجم إيرادات يناهز 241 مليار فرنك إفريقي، وفقا لما أعلنت خلال شهر فبراير الماضي.

بوركينافاسو: تعليق نشاطات حزب معارض دعا لاستقالة الرئيس

خميس, 11/14/2019 - 13:16

علقت السلطات في بوركينافاسو نشاطات حزب الجبهة الوطنية للتجديد، المعارض، لمدة 3 أشهر، وذلك على خلفية دعوة رئيسه أريستيد ويدراوغو لاستقالة رئيس البلاد روك مارك كريستيان كابوري، وحكومته.

واعتبر بيان صادر عن وزارة الإدارة الترابية، وموقع باسم وزيرها سيميون ساوادوغو، أن دعوة رئيس الحزب مخالفة للقانون المنظم للأحزاب السياسية في البلاد.

وأكد البيان أن على الأحزاب "الابتعاد في برامجها ونشاطاتها عن التعصب والجهوية والعرقية والعنصرية والتحريض واستخدام العنف بجميع أشكاله (...) وعدم نشر الآراء أو تشجيع الأعمال التي تقوض بطريقة أو بأخرى سيادة بوركينا فاسو وسلامتها وأمنها".

رئيس تشاد: المجتمع الدولي لم يفِ بالتزاماته لدول الساحل

خميس, 11/14/2019 - 13:11

قال الرئيس التشادي إدريس ديبي إن “الأصدقاء والمانحين والشركاء التقنيين والماليين تعهدوا بأكثر من 12 مليار دولار لتطوير منطقة الساحل الحساسة، غير أنه لم يتم تمويل أي من هذه المشاريع حتى الآن”.

وأضاف  خلال برنامج “النقاش الإفريقي” الذي يبثه (راديو فرنسا الدولي) – أمس الأربعاء في إطار تغطية فعاليات الدورة الثانية من “منتدى باريس للسلام” – أن “بلاده طالبت ب 12 مليار دولار للتنمية و400 مليون لتجهيز الجيش ولم تتلقى أي تمويل”، وذلك في إشارة منه إلى الاتحاد الأوروبي بشكل خاص، وتعهداته بالمساعدة في القوة المشتركة لمنطقة الساحل.