أنت هنا

إطلاق ورشة حول الصحافة القضائية بنواذيبو

نظم تجمع الصحافة الموريتانية يوم أمس الأربعاء  بنواذيبو ورشة تكوينية حول الصحافة القضائية في موريتانيا منظمة بدعم من الاتحاد الاروبي لصالح العاملين في الإعلام علي المستوي الجهوي.

ويهدف اللقاء التكويني إلي تعزيز ودعم قدرات الصحفيين حول القضايا المتعلقة بالتقاضي والمحاكمة العادلة فضلا عن التعرف علي المنظومة التشريعية في مجال حرية التعبير وقوانين النشر من أجل تعزيز دولة القانون وتكريس الديمقراطية.

وأكد رئيس تجمع الصحافة الموريتانية عمر المختار أن هذه الدورة تأتي تكملة لسلسلة من التكوينات يقوم بها التجمع لصالح دعم وتقوية خبرات العاملين في الحقل الصحفي من أجل تعزيز دولة القانون وتكريس ممارسة حرية التعبير وتطبيق معايير مهنية في المحاكمات ومتابعة مثل هذه القضايا من التوقيف إلي إصدار الحكم.

وأشار عمر المختار إلي أن عروض الملتقي تشمل جوانب قانونية وأخري تتعلق بفنيات وتقنيات المعالجة الصحفية في هذا المجال الذي يتطلب خبرة قانونية ومعرفة بالنظام التشريعي الموريتاني.

وتضمنت الورشة تقديم عرض حول النظام القضائي الموريتاني تناول فيه مقدمه الأستاذ يحي ولد عبدو عرضا تفصيليا حول تاريخ القضاء الموريتاني وتمفصلاته، وأقسامه المختلفة . وكذا دوائر الاختصاص ، مبرزا دور السلطة القضائية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

كما تطرق عرض ثان حول" حرية الصحافة والقانون الجنائي الموريتاني " معد من طرف الأستاذ زايد المسلمين تلي عنه بالنيابة كاشفا أهمية هذا القانون داعيا الإعلاميين إلي الضغط من أجل إجراء تعديلات علي القانون الجنائي لصالح دعم حرية الإعلام في بلادنا.

أما العرض الثالث فبين فيه صاحبه الأستاذ محمد سيدي ولد عبد الرحمن "شروط المحاكمة العادلة في دولة القانون من خلال تعريف دولة القانون وخصائصها وضمانات المحاكمة العدالة وفق القوانين والنظم الموريتانية.

داعيا إلي التفكير في علنية الجلسات حتي تتمكن الصحافة من نقل المرافعات وسير مجريات العدالة.

ومن جهة ركز محور المعالجة الإعلامية للقضايا العدلية الذي قدمه العمداء موسي ولد حامد وعمر المختار جا الشيخ تيجاني علي كيفية إعداد ومعالجة القضايا العدلية بعيدا الطريقة العاطفية وإصدار الأحكام من خلال المهنية والموضوعية في تناول اخبار المحاكم وتوقيف الأشخاص او استدعائهم وكذا عرض عن دليل المصطلحات القانونية.

يذكر أنه يستفيد من هذه الدورة الأولي من نوعها في مجال الثقافة القضائية المشتغلون في الحقل الصحفي بشقية العمومي والخاص بتعاون مع الرابطة الجهوية للصحافة بنواذيبو في سبيل تعزيز دولة القانون وتكريس الديمقراطية التعددية.

 

القسم: