اختتام اشغال الدورة الثامنة للجنة رفيعة المستوى حول الوضع في ليبيا بحضور رئيس الجمهورية

خميس, 01/30/2020 - 22:39

اختتمت مساء اليوم الخميس في ابرازافيل عاصمة جمهورية الكونغو، القمة الثامنة لرؤساء دول وحكومات اللجنة العليا للاتحاد الإفريقى بشأن ليبيا، بحضور فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وقد ناقشت هذه القمة سبل إيجاد حلول للأزمة الليبية وفق توصيات مؤتمر برلين، الذي كرس الدور المحوري للمبعوث الخاص للأمين للأمم المتحدة فى تيسير العملية السياسية والمصالحة الشاملة فى ليبيا.

وقررت هذه القمة دعوة جميع الأطراف الليبية إلى مؤتمر مصالحة وطنية شامل في مقر الاتحاد الافريقي باديس أبابا في وقت سيتم تحديده لاحقا.

وتأتي هذه القمة بعد أيام من اجتماع برلين بألمانيا (على مستوى رؤساء الدول والحكومات) واجتماع الجزائر (على مستوى وزراء الشؤون الخارجية) المخصصين للوضع في ليبيا.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، غسان سلامة، قدم مساء اليوم الخميس، إحاطته رقم 17 إلى مجلس الأمن الدولي حول تطورات الوضع في ليبيا.

وذلك عبر دائرة تليفزيونية مغلقة من قاعة المؤتمر من العاصمة الكونغولية برازافيل، حيث شارك في أعمال القمة الثامنة لرؤساء وحكومات اللجنة الإفريقية رفيعة المستوى حول ليبيا.

وأشار سلامة إلى أن السلاح ما زال يصل إلى الأطراف المتقاتلة في ليبيا، وإلى أن مقاتلين يدعمون قوات الوفاق يتوافدون بالآلاف.

ومن المقرر أن يناقش مجلس الأمن خلال الجلسة مسودة قرار قدمه مندوب بريطانيا لدى الأمم المتحدة من أجل وقف إطلاق النار في ليبيا.

القسم: