أنت هنا

آراء حرة

تَعْرِيفٌ بِـ قَانُون تجريم التَّمْيِيز.. (المتعلق بالعنصرية وخطاب الكراهية)

في عدد الجريدة الرسمية ـ للجمهورية الإسلامية الموريتانية ـ رقم 1419، بتاريخ 15 أغسطس 2018، نُشِرَ القانون رقم 023/2018 المتعلق بتجريم التمييز.. وهو قانون جديد، أصبح من تاريخ نشره نافذا، تجري أحكامه على الوقائع التي ترتكب في ظله، لكن العلم به لم يحصل بعد للجمهور، بالقدر الكافي، لذلك أقدم النبذة التعريفية التالية عنه، مساهمة في نشر الوعي بأحكامه.
أولا: معلومات عامة

رجيبة بنت الدوكي : قصة كفاح سيدة من "القصر" إلى "النصر"

بعد شغور منصب عمدة بلدية أنواذيبو والشلل التام الذي أصاب هذا المرفق الحيوي طيلة الظرفية الاستثنائية التي ظل يرزح تحتها

كان الجميع يلتزم الصمت ومستسلما ازاء الوضعية الصعبة والمتفاقمة التي تزداد سوء يوما بعد يوم ولم يكلف أي أحد من الفريق البلدي نفسه ممن يفترض به أن يقود زمام المبادرة لانتشال هذا الصرح الخدمي من "الموت البطيئ" الذي يجتاحه أو القيام بالتنبيه على الخلل الفادح الذي حول إحدى أغنى بلديات موريتانيا وأهمها إلى عالم من الجمود لا يعرف فيه السيد من المسود ولايملك فيه أي شخص القرار حتى لو تعلق الأمر بأبسط متطلبات العمل.

رحيل الزميل عثمان ولد احوبيب ..وترجل رائد العمل الاذاعي الجهوي ..!!

تلقت الاسرة الإعلامية الوطنية بمختلف مكوناتها ، رحيل العميد والإعلامي الكبير عثمان ولد احويبيب بكثير من الحسرة والألم بعد حياة حافة بالعطاء للمهنة الصحفية خاصة العمل الإعلامي الجهوي الإذاعي الذي كرس له جل حياته "1990 ـ 2004 قبل وبعد تأسيس المحطة الجهوية لإذاعة موريتانيا في مدينة انواذيبو.
رحل المكون و المعلم ، دمث الأخلاق ، الصبور، السخي الكف ، عظيم الوفادة ، صاحب الابتسامة العفوية والمتحكم في كتابة الكلمة الإعلامية باللغتين العربية والفرنسية .

أوجه متعددة لاتطاق من بؤس الصحافة الموريتانية/ الفاغ الشيباني

كان زميلي المدير الناشر حاليا للحرية محمد نعمة عمر في عموده " الف الجماعة " في صحيفة " اخبار انواكشوط " مولعا بالأقوال الفلسفية التي تجسد قيم النفس المتمسكة بالأخلاق الفاضلة كما في مدينة " افلاطون " ، ومن تلك الاقوال التي ظل يرددها في مرحلة هامة من تاريخ الكلمة الحرة في هذا البلد" ما أظلم من يأخذ من قلبك ليعطيك من جيبه".

كلمات حسانية من أصل فرنسي … / محمد فال ولد سيدي ميلة

في الحسانية، كما في كل لغة أو لهجة، كلمات دخيلة تتلقى ترحيب اللغة المضيفة فتقوم بدمجها بسرعة لأسباب مختلفة. وإذا كانت الحسانية عبارة عن مزيج من العربية والبربرية والآزيرية والولفية والبولارية والسونينكية والبمبارية وبعض اللهجات المجهولة أو المنقرضة، فقد استقبلت، بحكم التعايش، مفردات من الفرنسية أصبحت جزءا لا يتجزأ منها: بعضها معروف لا يحتاج الإشارة (مثل الفرنه والفور…) وبعضها غير بديهي لأنه ذاب في “كلام البيظان” بحيث احتفت معالم علاقته بلغته الأم. نعرج في عجالة على ثلاثة أمثلة في انتظار تناول أمثلة أخرى:

إشكالية تجديد الطبقة السياسية / بقلم عبد الصمد ولد أمبارك

تعرف موريتانيا هذه الأيام جملة من التناقضات السياسية الهامة في تاريخها الحديث،تعتبر إلي حد ما إنتاج مجموعة من التطورات المتلاحقة التي كرستها سياسة الفراغ و احتكار الشأن العام من قبل زمرة،أثبتت لنفسها عبر كافة الحقب الماضية،أنها النخبة السياسية المسيطرة و بلا منازع و كأنها بذالك تضفي نظرة شمولية متكاملة علي الإرث السياسي في البلد.

عندما انتفض النقيب...الأستاذ محمدن ولد اشدو

 

عبد الله السيد : لا تراجع عن إصلاح قطاع الصحافة

تواجه قيادة نقابة الصحافيين حملة شعواء تطلقها بنات آوى التمييع..

والنقابة إنما تنفذ برنامجا أقره المؤتمر ويقتضيه صالح المهنة، ويجب أن يدرك الجميع أنه خيار لا رجعة فيه ولا عنه.
نحن نشد على يد النقابة ونطلب منها مواصلة التنقية ومراقبة ساحة النشر الملوثة بالهجاء والابتذال وان تجتهد في تخليقها وأن تعمل على تزكية المنشورات بالتي هي أحسن.
ومن حاد عن ميثاق شرف النقابة يحذر سرا فإن هو ارعوى وأصلح فبها ونعمت وإلا يتم فصله والتشهير به..
لا تراجع عن الإصلاح ولو تطلب ذلك القضاء على الثلثين لصالح الثلث.

وتتقاطر الكلمات النابية على الدكتور حماه الله ولد السالم / بقلم زهراء نرجس

وتتقاطر الكلمات النابية وكيل الشتائم للدكتور حماه الله ولد السالم لمجرد انه جلد الذات و قال الحقيقة المرة لمجتمع هو نفسه جزء منه ،،،

أحمد ولد يحيى الرئيس الذي يتنفس كرة القدم / بقلم محمد كحزه

قرأت العديد من الكتابات التي يتحدث أصحابها عن رئيس الاتحادية الموريتانية لكرة القدم ووصفوه بالكثير من الكلام غير اللائق.

وأستسمح القراء الكرام لتوضيح العديد من الأمور عن شخصية الرئيس أحمد ولد يحيى.

الصفحات

Subscribe to RSS - آراء حرة