أنت هنا

آراء حرة

أوجه متعددة لاتطاق من بؤس الصحافة الموريتانية/ الفاغ الشيباني

كان زميلي المدير الناشر حاليا للحرية محمد نعمة عمر في عموده " الف الجماعة " في صحيفة " اخبار انواكشوط " مولعا بالأقوال الفلسفية التي تجسد قيم النفس المتمسكة بالأخلاق الفاضلة كما في مدينة " افلاطون " ، ومن تلك الاقوال التي ظل يرددها في مرحلة هامة من تاريخ الكلمة الحرة في هذا البلد" ما أظلم من يأخذ من قلبك ليعطيك من جيبه".

كلمات حسانية من أصل فرنسي … / محمد فال ولد سيدي ميلة

في الحسانية، كما في كل لغة أو لهجة، كلمات دخيلة تتلقى ترحيب اللغة المضيفة فتقوم بدمجها بسرعة لأسباب مختلفة. وإذا كانت الحسانية عبارة عن مزيج من العربية والبربرية والآزيرية والولفية والبولارية والسونينكية والبمبارية وبعض اللهجات المجهولة أو المنقرضة، فقد استقبلت، بحكم التعايش، مفردات من الفرنسية أصبحت جزءا لا يتجزأ منها: بعضها معروف لا يحتاج الإشارة (مثل الفرنه والفور…) وبعضها غير بديهي لأنه ذاب في “كلام البيظان” بحيث احتفت معالم علاقته بلغته الأم. نعرج في عجالة على ثلاثة أمثلة في انتظار تناول أمثلة أخرى:

إشكالية تجديد الطبقة السياسية / بقلم عبد الصمد ولد أمبارك

تعرف موريتانيا هذه الأيام جملة من التناقضات السياسية الهامة في تاريخها الحديث،تعتبر إلي حد ما إنتاج مجموعة من التطورات المتلاحقة التي كرستها سياسة الفراغ و احتكار الشأن العام من قبل زمرة،أثبتت لنفسها عبر كافة الحقب الماضية،أنها النخبة السياسية المسيطرة و بلا منازع و كأنها بذالك تضفي نظرة شمولية متكاملة علي الإرث السياسي في البلد.

عندما انتفض النقيب...الأستاذ محمدن ولد اشدو

 

عبد الله السيد : لا تراجع عن إصلاح قطاع الصحافة

تواجه قيادة نقابة الصحافيين حملة شعواء تطلقها بنات آوى التمييع..

والنقابة إنما تنفذ برنامجا أقره المؤتمر ويقتضيه صالح المهنة، ويجب أن يدرك الجميع أنه خيار لا رجعة فيه ولا عنه.
نحن نشد على يد النقابة ونطلب منها مواصلة التنقية ومراقبة ساحة النشر الملوثة بالهجاء والابتذال وان تجتهد في تخليقها وأن تعمل على تزكية المنشورات بالتي هي أحسن.
ومن حاد عن ميثاق شرف النقابة يحذر سرا فإن هو ارعوى وأصلح فبها ونعمت وإلا يتم فصله والتشهير به..
لا تراجع عن الإصلاح ولو تطلب ذلك القضاء على الثلثين لصالح الثلث.

وتتقاطر الكلمات النابية على الدكتور حماه الله ولد السالم / بقلم زهراء نرجس

وتتقاطر الكلمات النابية وكيل الشتائم للدكتور حماه الله ولد السالم لمجرد انه جلد الذات و قال الحقيقة المرة لمجتمع هو نفسه جزء منه ،،،

أحمد ولد يحيى الرئيس الذي يتنفس كرة القدم / بقلم محمد كحزه

قرأت العديد من الكتابات التي يتحدث أصحابها عن رئيس الاتحادية الموريتانية لكرة القدم ووصفوه بالكثير من الكلام غير اللائق.

وأستسمح القراء الكرام لتوضيح العديد من الأمور عن شخصية الرئيس أحمد ولد يحيى.

"النافخون من أمعائهم ..!!"

يوما بعد يوم تتأكد حقائق الواقع المر لصاحبة الجلالة في موريتانيا التي ابتليت بدخلاء لا يكادون يفكون الحرف الأبجدي من الثمانية ،وهم اليوم يحاولون في غفلة من الزمن أن يتصدروا المشهد الإعلامي المترهل والبائس بمظاهر هي اشبه ب"الخشب المسندة " . ويجدون في انسحاب الرموز الفاعلة من جوقتهم ليملأوا المسرح متي وجدوا الفرصة بكلام لا ينم إلا عن طبيعة غير سوية مثال ذلك " فريق الإمعات " " الوطواط الاعور " مجال التسول " " التحايل علي بعض المؤسسات والشخصيات المستقلة والسياسية " ...

البيان الصادر في أعقاب اجتماع مجلس الوزراء

اجتمع مجلس الوزراء يوم الاثنين 29 أغسطس 2016 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

-مشروع مرسوم يقضي بإنشاء صندوق لدعم الأطفال القاصرين لشهداء أعضاء القوات المسلحة وقوات الأمن.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى إنشاء صندوق لدعم الأطفال القاصرين لشهداء أعضاء القوات المسلحة وقوات الأمن. ويقدم هذا الصندوق مساعدة جزافية لليتامى القاصرين لأعضاء القوات المسلحة وقوات الأمن الذين فقدوا أباأوأما في ساحة الشرف خلال عملية مسلحة أوأثناء عملية لحفظ النظام أو السلام منذ سنة 2003.

البيان الصادر في اعقاب اجتماع مجلس الوزراء

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 30 يونيو 2016 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية. 

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

- مشروع مرسوم يقـضي بمنح الرخصة رقم 2405 C5 لاستغلال مواد المجموعة 5 (الكوارتز) في منطقة أصطل(ولاية داخلت أنواذيبو) لصالح شركةFerroQuartz Mauritania.

- مشروع مرسوم يقـضي بمنح الرخصة رقم 2406 لاستغلال مواد المجموعة 5(الكوارتز) في منطقة أﯖاده(ولاية داخلت أنواذيبو) لصالح شركة FerroQuartz Mauritania .

الصفحات

Subscribe to RSS - آراء حرة