أنت هنا

ثقافة وأدب

مبحث القبلية.. شراك أم مطية/الولي ولد سيدي هيبه

مبحث القبلية.. شراك أم مطية/الولي ولد سيدي هيبه

 

العلامة الددو مفخرة الأمة وطريقها إلى الحق

بقلم : شيخنا ولد الناتي

يُعد العلامة محمد الحسن الددو من أبرز الشخصيات الإسلامية التي يُعتمد عليها في فهم الشريعة الإسلامية والتوجيه والتهذيب ، وهو شخص تجاوز الحدود الجغرافية الضيقة حاملا رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وشارحا لها في كل أرض حط وجهه الجميل فيها .

وكفى شنقيط فخرا أن أرضها حُظيت بميلاد بدر عم نوره أرض المسلمين عامة ، فكانت محاضراته وندواته ومقابلاته ومؤلفاته كلها خدمة للدين الإسلامي ونصرة لحبيبنا عليه الصلاة والسلام صاحب الرسالة الخالدة . .

أمسية مديحية بولاية آدرار ليلة رأس العام 2016

نظمت رابطة أدباء ولاية آدرار شمال موريتانيا أمسية شعرية ومديحية بمدينة أطار عاصمة الولاية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف تزامنت مع ليلة رأس السنة الميلادية الجديدة 2016.

 

قال والي ولاية آدرار الشيخ ولد عبد الله ولد أواه "إن النشاط الثقافي والأدبي ذو أهمية كبيرة من حيث انعكاساتهما على حفظ القيم الدينية والثقافية والاجتماعية للمجتمع، مؤكدا على مكانة ولاية آدرار الثقافية والتراثية.

وتحدث الوالي ولد عبد الله ولد أواه خلال حفل أدبي نظمته رابطة أدباء ولاية آدرار عن جهود الدولة الموريتانية في البناء الثقافي واهتمامها به على كافة المستويات.

قراءة في العمل السردي للدكتور محمد أحظانا "هجرة الظلال"

لقد اطلعت على العمل السردي المتميز، بكل معاني الكلمة، والذي أنجزه د.محمد أحظانا  و يحمل العنوان المفارق "هجرة الظلال". قلت إني اطلعت على هذا العمل من خلال قراءتي له ولم أقل إني استكنهته و استوعبته في كل أبعاده،  و إيحاءاته و إحالاته ، فذلك ما لن تسمح به قراءة واحدة لهذا العمل المكثف مهما كانت متأنية  متمعنة  و متفحصة ، حيث إن هذا العمل عميق،  مركب و متعدد الأبعاد. ومن ثم  تتعذر الإحاطة  بكل جوانبه و أبعاده  و إيحاءاته  من خلال قراءة واحدة؛ ولا حتى بعد قراءتين أو ثلاثة. علما أن ما قد يمتحه  القارئ من هذا العمل  يختلف باختلاف ثقافة و سعة مدارك ذلكم القارئ.

Subscribe to RSS - ثقافة وأدب