الأخبار

تكرار انقطاعات الكهرباء بنواذيبو

أحد, 12/15/2019 - 19:02

عرفت العاصمة الاقتصادية صباح الأحد انقطاعا شاملا للكهرباء في ساعات الصباح واستمر قرابة 5 ساعات متواصلة.

وعاد في المساء أيضا انقطاع التيار الكهربائي دون أن تكلف الشركة نفسها شرح أسباب الإنقطاع.

وتقول مصادر "الأخبار" إن العمل يجري من أجل تركيب المولدات الجديدة اللذين اقتننهما الشركة طاقة كل واحد منهما 5.5 ميغاوات.

وعرفت المدينة في أغسطس الماضي أزمة كهرباء اضطرت الشركة إلى الإستعانة بمولدات إضافية ووزعتهم على المدينة.

العاهل المغربي يدعو الرئيس الجزائري لـ «صفحة جديدة»

أحد, 12/15/2019 - 19:00

وجه العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم الأحد، برقية تهنئة إلى الرئيس الجزائري المنتخب عبد المجيد تبون، دعاه فيها إلى العمل على فتح «صفحة جديدة» في العلاقات بين البلدين.

وكان تبون قد فاز في الانتخابات الرئاسية التي نظمت يوم الخميس الماضي، بعد حصوله على نسبة 58 في المائة من أصوات الناخبين.

وقال العاهل المغربي في البرقية: «إثر انتخابكم رئيسا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، يطيب لي أن أعرب لكم عن أصدق التهاني، مقرونة بمتمنياتي لكم بكامل التوفيق في مهامكم السامية».

اتحادية UPR ومنتخبو وأطر الولاية يعلنون دعم الرئيس ولد الغزواني

سبت, 12/14/2019 - 21:17

نظمت فيدرالية الحزب الحاكم على مستوى ولاية داخلت مساء اليوم بالقاعة الكبيرة بفندق فالنسيا بالعاصمة الاقتصادية أول خرجة لها في خضم الجدل الذي اثير حول مرجعية الحزب.

وأعلن المشاركون في هذه  التظاهرة  السياسية النوعية  من منتخبين(نواب وعمد واعضاء المجلس الجهوي )  وأطر ووجهاء  من مختلف جهات الولاية دعمهم المطلق  لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني وسعيهم لانجاح مؤتمر الحزب القادم باعتماد مرجعيته الوحيدة محمد ولد الشيخ الغزواني 

سفير فرنسا: الأمن بموريتانيا تحسن مقارنة مع بعض بلدان المنطقة

جمعة, 12/13/2019 - 19:58

اثنى “روبيرت موليي السفير الفرنسي بنواكشوط  على النتائج التي حققتها السلطات الموريتانية على الصعيد الأمني، مضيفا أنها أحسن بالمقارنة مع الوضعية في بعض بلدان المنطقة”.

وأوضح السفير روبير موليي في مقابلة مع الأخبار الالكتروني، أن هذا التحسن مكن من مراجعة التصنيف وتقليص المناطق الحمراء ذات الخطورة البالغة على الأجانب في موريتانيا، مستعرضا الخرائط التي تظهر تطور التصنيف في السنوات الأخيرة.

موريتانيا.. مسابقة جديدة لمقدمي خدمة التعليم

جمعة, 12/13/2019 - 19:58

أعلنت وزارة التعليم الأساسي ووزارة التعليم الثانوي الموريتانية عن تنظيم مسابقة لاكتتاب 1380 عنصرا من مقدمي خدمة التعليم 880 عنصرا لصالح التعليم الأساسي، و500 لصالح التعليم الثانوي.

وقالت وزارة التعلم الأساسي ووزارة التعليم الثانوي في بلاغ، إن استقبال ملفات المترشحين سيفتح ابتداء من الاثنين 16ديسمبر 2019 حتى الثلاثاء 24 ديسمبر 2019.

الحكومة تعلن عن مهرجانين ثقافيين جديدين وسلسلة أفلام وطنية

خميس, 12/12/2019 - 19:19

أعلن وزير الثقافة سيدي محمد ولد غابر عن الاستعداد لإقامة مهرجانين ثقافيين جديدين بمواصفات مهرجان المدن القديمة، يقام أحدهما بالضفة والآخر بمنطقة الوسط.

وقال الوزير ولد غابر خلال حديثه في المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة مساء اليوم، إن العمل بدأ لإنتاج سلسلة أفلام درامية بالمعايير الدولية.

وأضاف الوزير أنه سيتم أيضا إنتاج فيلم طويل المدة يعالج قضايا الوحدة الوطنية.

كما أشار إلى قرب إنشاء مؤسسة جديدة تعنى بالفنون تحت اسم المعهد الوطني للفنون.

الحكم عشر سنوات على مغتصب الطفلة وردة

خميس, 12/12/2019 - 19:18

أعلنت محكمة نواذيبو زوال اليوم الخميس في حكم قضائي الحكم بعشر سنوات على المجرم المغتصب للطفلة وردة.

وتمت محاكمة المجرم بمدينة انواذيبو، وسط تجمهر عدد من الحقوقيين والمناضلين وأقارب الضحية.

يذكر أن وردة هي طفلة في السابعة من عمرها، اغتصبها رجل خمسيني بعدما كانت عائدة من المدرسة إلى بيت أهلها.

إلزام الإعلام العمومي بالتشاور مع ديوان الرئيس

أربعاء, 12/11/2019 - 18:44

ألزم وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان سيدي ولد الغابر وسائل الإعلام الرسمية الثلاث بالتشاور مع ديوان الرئيس في القضايا الإعلامية ذات الصبغة السياسية.

كما ألزمهم – وفقا لتعميم أصدره اليوم وحصلت الأخبار على نسخة منه – براجعة سلطة الوصاية في كل القضايا التوجيهية المتعلقة بإعلام الخدمة العمومية.

وشدد الوزير على ضرورة احترام التراتبية الرسمية التخصصية لكل وسيلة من وسائل الإعلام العمومي، فضلا عن ما وصفه التعميم بـ"التقيد التام بالمرجعيات القانونية والمهنية المنظمة للخدمة الإعلامية العمومية".

حزب “حاتم” يلتحق بالأغلبية الداعمة لولد الغزواني

أربعاء, 12/11/2019 - 18:44

انضم حزب الاتحاد و التغيير الموريتاني “حاتم” لأغلبية الداعمة للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، وقال الحزب في بيان إن النظام الجديد أظهر “بوادر للإصلاح ما فتئت تظهر”.

وحمل البيان بشدة على حكم الرئيس السابق محمد ولد عبدالعزيز، واصفا فترته بأنها عرفت “استفحال  الحالة المعيشية للمواطن الناتجة عن سياسات العشرية الرعناء  وما عرفته من نهب  منظم”.

واعتبر البيان أن “مصلحة  البلاد العليا  مرجع” هذا القرار. مضيفا أنه “بعد مضي أربعة أشهر  على الانتخابات وبعد نقاشات معمقة دامت طيلة  هذه المدة  حول المصلحة العليا  للبلد” قرر الحزب ” العمل ضمن الأغلبية”.

مؤتمر بنواكشوط لسائقي النقل البري في غرب إفريقيا

ثلاثاء, 12/10/2019 - 20:31

احتضنت نواكشوط أعمال المؤتمر التنفيذي لاتحاد سائقي النقل البري في دول إفريقيا الغربية "اكراوو" إضافة إلى موريتانيا والمغرب.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر نقاش مواضيع مختلفة على غرار الجريمة العابرة للحدود والهجرة السرية وأخطارها على شبه المنطقة ودور السائقين المهنيين في خدمة الوحدة الوطنية.

ويسعى المؤتمر إلى مواجهة عوامل تأخر التنمية الاقتصادية في الدول المعنية وخصوصا ظواهر الرشوة والشحن الزائد وعراقيل حرية تنقل الأشخاص والممتلكات بين هذه البلدان.

الصفحات