الأخبار

بدء اعمال الدورة الثانية للمكتب التنفيذي، والمجلس الوطني لاتحاد أرباب العمل الموريتانيين

خميس, 10/22/2020 - 15:20

بدأت صباح اليوم في  مقر اتحاد ارباب العمل الموريتانيين بالعاصمة نواكشوط أعمال الاجتماع الثاني للمكتب التنفيذي والمجلس الوطني لاتحاد أرباب العمل الموريتانيين بحضور رئيس وأعضاء الاتحاد.

وفي بداية الاجتماع استعرض رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانيين السيد  زين العابدين ولد الشيخ أحمد حصيلة عمل الاتحاد في الفترة ما بين أكتوبر 2019 أكتوبر 2020.

وتحدث الرئيس عن مشاركات الاتحاد، مستعرضا الإنجازات التي تحققت و الشراكات ذات الفائدة التي تم انجازها خلال هذه الفترة .

وعقب استعراض الخطاب عقد أعضاء الاتحاد اجتماعا مغلقا.

ولد أجاي : الشركة فى تطور لكنها تحتاج إلى تكاثف جهود الجميع

خميس, 10/22/2020 - 15:19

قال المدير العام للشركة الوطنية للصناعة والمناجم بموريتانيا المختار أجاي إن الشركة الآن فى طور التعافى بفضل الله أولا، ومجهودات العمال الذي بذلو الغالي والنفيس من أجل الرفع من انتاج الشركة لكن مازال ينقصها الكثير.

وحث المدير العام للشركة المختار أجاي عمال الشركة على مواصلة هذه الجهود رغم ضعف الإمكانيات المتاحة. مؤكدا أن الشركة ستستورد 8 شاحنات كبيرة و 7 جرافات، وستصل المعدات الجديدة فى 18 من ديسمبر.

وقال المدير العام للشركة المختار أجاي خلال اجتماع مع بعض الشغيلة إن توجيه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزوانى ينص على استغلال أرباح الشركة لتحسين وضعية عمالها، وتطوير آليات الإنتاج.

فى أول تعليق على اجتماع القصر : ولد عبد العزيز لم يطلب أي وساطة والحل فى احترام الدستور (بيان الرأي العام )

خميس, 10/22/2020 - 15:18

قال وزير الشباب السابق محمد ولد جبريل إن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز تعرض منذ سنة لحملة تشهير وظلم ومضايقات وحرمان من كافة حقوقه من طرف أجهزة الدولة في خرق سافر للدستور و لقوانين الجمهورية في إطار تصفية حسابات سياسية بعد إعلانه عن موقفه من ما أصبح يعرف "بالمرجعية".

وأضاف بيان نشره اليوم الخميس "رغم كل ذلك لم يطلب قط أية وساطة، لقناعته الراسخة بأن الحل يكمن في الاحترام الحرفي للحقوق الأساسية المحصنة دستوريا وللمساطير القانونية ذات الصلة".

انطلاق لقاءات تشاركية حول النشاط المعدني الأهلي وشبه الصناعي

خميس, 10/22/2020 - 15:17

 

انطلقت صباح اليوم الخميس بقصر المؤتمرات في نواكشوط ، اشغال اللقاءات التشاركية حول النشاط المعدني الأهلي وشبه الصناعي، المنظمة من طرف شركة معادن موريتانيا بالتعاون مع التعاون الألماني في موريتانيا.

ويتميز برنامج هذه اللقاءات، بتنظيم مجموعة من الورش تتوزع على النشاط المعدني الأهلي، و الفاعلين في مجال معالجة مخلفات التعدين الأهلي للذهب الفئة "و"، والفاعلين في المناجم الصغرى.

البيان الصادر في اعقاب اجتماع مجلس الوزراء

خميس, 10/22/2020 - 15:14

 

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 14 أكتوبر2020 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروع قانون المالية، ميزانية الدولة لسنة 2021.

يتوازن مشروع قانون المالية الحالي في جانبي الإيرادات والنفقات عند مبلغ 70 مليار أوقية، وهو ما يمثل انخفاضا طفيفا قدره 0,04% مقارنة بقانون المالية المعدل لسنة 2020، وزيادة قدرها 16,4% مقارنة بقانون المالية لنفس السنة.

عودة فريق تلاميذ انواذيبو من انواكشوط زوال يوم السبت الى العاصمة الاقتصادية

سبت, 10/17/2020 - 13:06

عاد زوال يوم السبت 17/10/2020 فريق الاولومبياد الى مدينة انواذيبو والذي حصل على المرتبة الثانية وطنيا حيث كان في استقباله المدير الجهوي للتهذيب الوطني والتكوين التقني والاصلاح السيد صدفي ولد بشير ومدير ثانوية الامتياز بانواذيبو السيد الشيخ ام ولد اعمر واباء التلاميذ. والعديد من  الاهالي وقد شكر المدير الجهوي للتعليم التلاميذ و طاقم التدريس ومكتب اباء التلانيذ على هذه النتائج الهامة وطالب ببذلي المزيد من العطاء في  المستقبل وقد اعرب التلاميذ عن ارتياحهم وكذلك الفريق الذي رافقهم .

نجاح جميع تلاميذ ثاونية الامتياز بانواذيبو شعبتي الرياضيات والعلوم

سبت, 10/17/2020 - 13:01

نجح جميع تلاميذ ثانوية الامتياز بنواذيبو في باكولوريا الشعبتين الرياضية والعلمية حيث نجح جميع المترشحين من الشعبة العلمية والبالغ عددهم 12 في الدورة الاولى اي نسبة نجاح 100% تجدر الاشارة الى ان هذه الدفعة هي الاولى من المترشحين لشعبة العلوم بثانوية الامتياز بنواذيبو اما شعبة الرياضيات فقد نجح جميع المترشحين من الدورة الاولى بستثناء مترشح واحد تاهل الى الدورة تكميلية والبالغ عددهم 29مترشح من بينهم التلميذ محمد عبد الرحمن ولد بده الذي حصل على المرتبة الاولى على مستوى داخلت انواذيبو والمرتبة الثالثة على المستوى الوطني بمعدل 16.81 في حين حققت مدارس المنهل الخصوصية نتائج معتبرة خاصة شعبتي العلوم

وزير البترول والطاقة يزور الشركة الوطنية للصناعة والمناجم

سبت, 10/17/2020 - 12:08

 

أدى معالي وزير البترول والطاقة والمعادن عبد السلام ولد محمد صالح اليوم الجمعة زيارة تفقد واطلاع للشركة الوطنية للصناعة والمناجم " اسنيم .

واستمع الوزير الى عرض قدمه مسؤول الشركة حول الدور الكبير الذي تضطلع به في نسيج الاقتصاد الوطني، مبرزين التطورات الحاصلة ان على مستوى التصدير و استغلال المعدن حيث تعتبر موريتانيا ثاني مصدر في القارة الافريقية كما تطرقوا لرقم أعمالها الذي تجاوز ٨٨٠ مليون دولار للسنة المنصرمة فضلا عن مشاريعها المستقبلية الرامية الى تصدير ما يزيد على ١٨ مليون طنا سنويا.

أصغر طالبة تحصل علي البكالوريا 2020 علي المستوي الوطني

سبت, 10/17/2020 - 12:02

الهام محمد لمين الحسين أصغر طالبة تحصل علي باكلوريا هذه السنة شعبة العلوم الطبيعية وعمرها لما يتجاوز بعد 15 عاما.

تجاوز إلهام في الدورة الأولي جاء نتيجة مجهود سنوي كلل بالنجاح وثمرة مراقبة عائلية آمنت بأنه لا مستحيل.

مدرسة المعارف التي كانت تدرس فيها إلهام علقت علي الموضوع وهنأت الطالبة إلهام التي ستكون بحول الله غدوة لكل البنات في الأعوام القادمة.

وعلي الدولة تشجيع هذه الطالبة ويجب ان تكرم من أعلي مستوي

أسماء العشرة الأوائل على جميع شعب الباكلوريا

سبت, 10/17/2020 - 11:59

أعلنت وزارة التهذيب الوطني زوال اليوم النتائج الرسمية لمسابقة الباكلوريا للعام الدراسي الحالي، حيث كشفت عن نسبة نجاح 14.47 أي 7200 طالب من أصل 49757 مشاركا في المسابقة.

وأظهر النتائج تصدر طلبة شعبة العلوم الطبيعية للعشرة الأوائل من بين الشعب حيث سيطرت على الأربعة الأوائل بالطلبة خالد محمد المختار سيدي أحمد بمعدل 17.5 وعيشة محمد عالي الددو 17.39 ونبغوها محمد عبد الحي محمد عبد الله 17.31 ومحمد آمادو تال 17.31

فيما جاءت بقية نتائج العشرة الأوائل على النحو التالي:

الصفحات